تسجيل الدخول
Loder




كلمة معالي رئيس الهيئة في منتدى اليوم الدولي لمكافحة الفساد 2016م

12/03/1438

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد؛
صاحب السمو الملكي الأمير/ سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية.
سعادة السيد / مارتن كرويتنر  عميد الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد. 
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة/ الحضور الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
يسرني في البداية أن أشكرَ لكم يا صاحبَ السموِ تشريفَكم ورعايتَكم لهذا المنتدى، والذي يأتي انطلاقاً من مشاركة المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي للاحتفاء باليومِ الدوليِّ لمكافحةِ الفسادِ، والذي يقامُ في اليومِ التاسعِ من شهرِ ديسمبرَ كلَ عامْ، وتنظمه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) للمرة الخامسة، تحت شعار (متحدون على مكافحة الفساد).

صاحب السمو _ أيها الحضور الكريم :
إنَّ اختيارَ المجتمعِ الدوليِّ شعار (متحدونَ على مكافحة الفسادِ) لهذا العامْ، دليل على أن الفسادَ لا يقتصرُ على فردٍ أو بلدٍ بعينِهِ، وأنَّ تعاونَ المجتمعِ الدوليِّ في سبيل حماية النزاهة ومكافحة الفساد، سيحد بإذن اللهِ منِ الفسادِ ويجفف منابعه.
صاحب السمو _ الأخوة والأخوات الحضور:
لقد أولى خادمَ الحرمينِ الشريفينِ الملكَ سلمانَ بنِ عبد العزيزْ آل سعود    ــ حفظهُ اللهْ  ــ أهميةً كبرى لتعزيز قيمِ النزاهةِ، والشفافية، ومكافحةِ الفساد، حينما أكَّد _حفظه الله_ في كلمته للأجهزة الرقابية على ( أنَّ المملكةَ لا تقبلُ فساداً على أحدٍ ولا ترضَاهُ لأحدْ، ولا تعطي أيَّاً كانَ حصانةً في قضايا الفسادْ)، وذلك ما اتَّسَقَتْ معه رؤيةُ المملكةِ(2030)، التي جاءت لتؤكد أن الشفافية ومحاربة الفساد منهج رئيسي لها للعمل على تعزيز مبادئ المحاسبة والمسألة في القطاعين العام والخاص،  وعلى عدمِ التهاونِ أو التسامحِ مطلقاً مــع الفســادِ بــكلِّ مســتَوَيَاتِهْ.



واستجابة لذلك فقد قامت الهيئة بدراسة ومراجعة العديد من الأنظمة واللوائح والسياسات والإجراءات ذات الصلة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد؛ بُغية سد الثغرات التي قد ينفذ منها الفساد. 
وإيماناً من (نزاهة) بأهمية الشراكة مع المجتمع أوجدت قنوات متعددة لتلقي بلاغات المواطنين والمقيمين عن شبه الفساد ، كان آخرها تطبيق (نزاهة) الإلكتروني على الأجهزة الكفية الذكية للبلاغات، والحساب التفاعلي في شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (خدمات الاستفسار) لاستقبال الاستفسارات والاقتراحات والملاحظات، وتم تدشين هاتين الخدمتين في اليوم الدولي لمكافحة الفساد في العام الماضي،  ونتيجة لهذه الشراكة وتعاون المواطن والمقيم، تلقت الهيئة ما يزيد عن (5000) بلاغ، إتخذت حيالها الإجراءات النظامية وفقاً لاختصاصها.
وفي هذا اليوم سيتم إطلاق خدمة (قيّم) عبر تطبيق (نزاهة) الإلكتروني، لتقييم أداء الأجهزة الخدمية المشمولة باختصاصات الهيئة، ويُعنى بقياس مستوى النزاهة والشفافية في تلك الأجهزة، ومدى رضا المستفيدين عن الخدمات المُقـدمة لهم، كما سيتم في هذا اليوم تدشين الصفحة الإلكترونية لأندية نزاهة في المؤسسات التعليمية،

 والتي بلغ عددها 43 نادياً، وفي إطار التعاون مع المؤسسات التعليمية سوف يتم اطلاق النسخة الثانية من مسابقة الرسم تحت عنوان (احترام النظام) بالتعاون مع وزارة التعليم ويشارك في هذه  المسابقة جميع الطلاب والطالبات في التعليم العام في المملكة،  كما قامت الهيئة بتشكيل لجنة مع وزارة التعليم لتحقيق شراكة بين نزاهة والوزارة في هذا المجال.
كما أن الهيئةَ مستمرة في العمل على تقويمِ وضعِ النزاهةِ والفسادِ في المملكةْ، من خلالِ إجراءِ الدراساتِ والبحوثِ، وجَمعِ التقارير ِوالإحصاءاتِ والمعلوماتِ من الجهاتِ الرقابيةْ؛ والجهاتِ الحكوميةِ ذاتِ العلاقةِ، وتحلِيلِهَا لرصدِ مدَى انتشارِ الفسادِ بالمملكةْ.
وفي شأن متابعتها للمشاريع فقد استحدثت الهيئة برنامجاً لمتابعة المشاريع التنموية الكبرى في المملكة،  لحرص القيادة _حفظها الله_ على ضمان تنفيذها على أكمل وجه،   فقد تابعت الهيئة أكثر من (161) مشروع تنموي تقدر تكاليفها بأكثر من (223) مليار ريال، وشملت المتابعة مرحلة الطرح، والترسية، والتعاقد.

وتعمل الهيئة حالياً على تطوير برنامجها للرقابة الإلكترونية والربط التقني مع عدد من الجهات ذات العلاقة ضمن جهودها لرفع كفاءة أداءها.
وأما في ما يتعلق بالجانب الدولي فقد سعت الهيئة لرفع مستوى التعاون والشراكة على المستوى الدولي، ومن جهود الهيئة في هذ المجال التوقيع على مذكرات تفاهُمٍ مع عدد من الأجهزة المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد،  حيث وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع هيئةِ الرقابةِ الإداريةِ بجمهورية مصر العربية، كما ستقومُ الهيئة هذا الأسبوع بتوقيعِ مذكرةِ تفاهمٍ مع هيئة مكافحة الفساد بجمهورية إندونيسيا، وسيتم على هامشِ منتَدَانَا هذا توقيعُ مذكرةِ تفاهُمٍ مع الأكاديميةِ الدوليةِ لمكافحةِ الفسادِ، بالإضافة إلى إيجاد مشاريع تعاون مع هيئات أخرى مختصة لتبادل الخبرات وبناء القدرات.
ختاماً آمل أن يحقق هذا المنتدى الفوائد المرجوة منه، وأن تتواصلَ الجهودُ في المملكةِ ودولِ العالمِ، لدعمِ التعاونِ المثمِرِ والبنَّاءِ في مجالِ حمايةِ النزاهةِ ومكافحةِ الفسادْ. كما أكرِّرُ شكري لكم يا صاحبَ السموِّ على تشريفِكم لنا برعايتِكم وحضورِكِم لمنتدانا، وأشكرُ الجميعَ على الحضورِ والتفاعلِ، متمنياً لهذا المنتدى التوفيقَ والنجاحْ.       
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,