تسجيل الدخول
Loder




"نزاهة" ومعهد الادارة العامة ينظمان ندوة تناقش واقع الفساد الإداري في المملكة

23/01/1435

استمراراً للتعاون والشراكة القائمة بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، ومعهد الإدارة العامة، ينظم المعهد بمشاركة الهيئة، ندوةً بعنوان (واقع الفساد الإداري في المملكة) يوم الثلاثاء 30/1/1435هـ الموافق3/12/2013م، في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمقر الرئيسي للمعهد.
أعلن ذلك رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الأستاذ/ محمد بن عبدالله الشريف، موضحا أن الندوة تهدف إلى التعرف على واقع الفساد الإداري في المملكة من حيث الممارسات والآثار، ووسائل المكافحة، والجهود المبذولة للتغلب عليه.
وقد تم توجيه الدعوة للعديد من الجهات الحكومية، مثل وزارات الداخلية والعدل والمالية والخدمة المدنية والثقافة والإعلام، وكذلك ديوان المظالم وديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام، بالإضافة إلى المديرية العامة للمباحث، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تحرص الهيئة على أن تساهم في مكافحة الفساد، مثل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، ومؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية.
وأبان معالي رئيس "نزاهة" بأنه سيشارك العديد من المسئولين في جلسات الندوة الثلاث، التي ستطرح العديد من المحاور الهامة، حيث تتناول أولى الجلسات "واقع الفساد الإداري والآثار المترتبة عليه "من خلال محاور عدة، مثل مفهوم الفساد الإداري، وفاعلية الأجهزة الحكومية المعنية بمكافحة الفساد الإداري، ومدى فعالية الأنظمة والتنظيمات المتعلقة بالفساد الإداري، والمعوقات التي تحد من جهود الجهات المعنية من تطبيق أنظمة وإجراءات مكافحة الفساد الإداري.
كما ستناقش الجلسة الثانية "أساليب مكافحة الفساد الإداري ومدى فاعليتها" من خلال جهود الأجهزة الحكومية المعنية بمكافحة الفساد الإداري ومدى فاعليتها، والأساليب المتبعة في مكافحة الفساد الإداري وسبل تطويرها. وكيفية تعامل الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد مع قضايا الفساد الإداري. والاستراتيجية المقترحة لتنسيق جهود الجهات المعنية لمواجهة الفساد الإداري في المملكة، وتختتم الندوة بالجلسة الختامية التي تتلى فيها توصيات الندوة.
واختتم الأستاذ الشريف،  تصريحه بشكره لمعهد الإدارة العامة، مشيدا بالتعاون الجاد بين الهيئة والمعهد، من خلال الدورات التدريبية التي يقوم المعهد بتنفيذها بالمشاركة مع الهيئة لمنسوبي الأجهزة الحكومية، عن مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة، في إطار منهج تدريبي علمي، يتطور بشكل مستمر، من خلال هذه الدورات التي ستشمل جميع الإدارات المعنية بمكافحة الفساد في جميع أجهزة الدولة والمؤسسات والهيئات والشركات المشمولة باختصاصات الهيئة، داعياً الجهات الحكومية بالمشاركة في هذه البرامج لفائدتها في التعرف على مكافحة الفساد، والتعريف بأساليب مكافحته، وهو ما سوف يعزز من مفهوم الشفافية وحماية النزاهة، ويقلل من ممارسات الفساد.