تسجيل الدخول
Loder




(نزاهة):علاقة الهيئة بالجهات الرقابية محكومة بتنظيم الهيئة

16/11/1433

​أوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بأن علاقة الهيئة بالجهات الرقابية محكومة بتنظيم الهيئة ، وليس كما نشر في صحيفة الشرق، في عددها (289)، يوم الثلاثاء الموافق 2 ذو القعدة 1433هـ، ضمن تقرير عن "الازدواجية" في الصلاحيات بين الجهات الرقابية في المملكة .
 وبين المصدر بأن تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) بتاريخ 28/5/1432هـ، نظم علاقة الهيئة بالجهات الرقابية، من خلال المواد:  (الرابعة) التي تنص على: "تتعاون الجهات الرقابية المختصة مع الهيئة في مجال عملها ـــ في شأن أي استفسار أو إجراء ـــ بما يحقق تكامل الأدوار واتساقها في سبيل تنفيذ اختصاصات كل منها المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد"، وكذلك المادة (الخامسة/1) التي تنص على أن: "على الجهات الرقابية المختصة تزويد الهيئة بأي ملحوظة مالية أو إدارية تدخل ضمن اختصاصاتها"، إضافة إلى أن الهيئة تقوم بموجب المادة (الثالثة/3) من تنظيمها "بإحالة المخالفات والتجاوزات المتعلقة بالفساد المالي والإداري التي تكتشفها إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق بحسب الأحوال، ... ) . 
وأشار المصدر بأن الهيئة لم تواجه حتى الآن، أيّ مشكلة تتعلق بوجود "تداخل" أو "ازدواجية" في الصلاحيات والمسؤوليات بينها وبين الجهات الرقابية  الأخرى، حيث إن هذه العلاقة محكومة بالنصوص النظامية ذات الصلة .   
وأشار المصدر في نهاية بيانه إلى أن الهيئة تعد جميع وسائل الإعلام شركاء لها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد، كما نصت على ذلك الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الا أنها تأمل من الجميع تحري الدقة فيما ينشر .