تسجيل الدخول
Loder




انطلاق أعمال ورشة التدريب الإقليمية التي تنظمها نزاهة حول آلية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

27/12/1438

 افتتح معالي نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد_ لحماية النزاهة، الدكتور/ بندر بن أحمد أبا الخيل، ورشة تدريبية إقليمية لجهات الاتصال والخبراء الحكوميين المشاركين في آلية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي تعقدها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدِّرات والجريمة، لمدة أربعة أيام، بدءاً من اليوم الأثنين 27/12/1438هـ،الموافق 18 سبتمبر2017م، بمدينة الرياض.
وألقى معالي الدكتور/ بندر أبا الخيل، كلمة في افتتاح الورشة أوضح فيها أن تنظيم الهيئة لهذه الورشة يأتي كمبادرة من المملكة العربية السعودية، و امتداداً  لحرصها على تعزيز التعاون الإقليمي والعربي والدولي، وتنفيذا لما نصت عليه اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، من استخدام الدول الأطراف في الاتفاقية، للمؤتمرات والحلقات الدراسية الإقليمية والدولية، لتعزيز التعاون والمساعدة التقنية.
ويقدم الورشة مختصون في منع الجريمة والعدالة الجنائية من مكتب الأمم المتحدة، وعدد من القضاة والمستشارين في المملكة، ويشارك فيها فريق من الخبراء والمختصين الحكوميين من دول الخليج والدول العربية.
كما تهدف إلى تطوير قدرة المشاركين في آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، من خلال تزويد المشاركين بالخبرة الفنية اللازمة فيما يتعلق بأحكام الاتفاقية، وتعريفهم بقائمة التقييم الذاتي والمرجعية الشاملة والإرشادات التوجيهية ذات الصلة؛ وبناء قدراتهم من أجل قيامهم بالتدريب على المستوى الوطني.
ويتضمن برنامج ورشة العمل عدد من المحاور، ومنها منهجية استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ودور الخبراء الحكوميين وجهات الاتصال خلال المراحل المختلفة لها؛ والجدول الزمني للاستعراض، وتقديم قائمة التقييم الذاتي، وتمكين المشاركين من البحث المعمق في المتطلبات الموضوعية للفصل الثاني (التدابير الوقائية) و الفصل الخامس (استرداد الموجودات) من الاتفاقية، فضلا عن عدد من التطبيقات العملية.
وتأتي هذه الورشة انسجاماً مع ما ورد في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وآلية استعراضها، وفي إطار تنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، بالإضافة لتنظيم "نزاهة" المتضمن عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية حول الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد.